حصلت "النشرة"، على نسخة مسبقة من التقرير نصف السنوي السادس والثلاثين للأمين العام للأمم المتحدة ​أنطونيو غوتيريش​، والذي أرسله إلى ​مجلس الأمن​ بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن ​1559​، لإطلاع أعضاء مجلس الأمن. على أن يصدر هذا التقرير كوثيقة من وثائق مجلس الأمن تحت الرمز S / 2022/749.

ويقدم التقرير، مراجعة وتقييم لتنفيذ القرار منذ صدور التقرير السابق حول الموضوع في 22 نسيان 2022، ويغطي التطورات حتى 23 أيلول 2022.

وأكد تقرير غوتيريش، أنّ ​إسرائيل​ واصلت احتلالها الجزء الشمالي من قرية الغجر ومنطقة متاخمة شمال الخط الأزرق، في انتهاك لسيادة ​لبنان​ والقرارين 1559 و​1701​.

وتطرّق التقرير إلى أّنه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، واصلت الطائرات بدون طيار والطائرات الثابتة الجناحين، بما في ذلك الطائرات المقاتلة، التابعة للجيش الإسرائيلي، بالتحليق فوق لبنان، في انتهاك للسيادة الإقليمية اللبنانية والقرارين 1559 و 1701.

وأثنى التقرير على السلطات اللبنانية، لإجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفي ظل ظروف صعبة. مكنت الانتخابات اللبنانيين من ممارسة حقهم في انتخاب ممثليه وأظهرت الاستقلال السياسي للدولة اللبنانية. ودعا البرلمان المنتخب حديثًا، إلى التنفيذ العاجل الآن للإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها البلاد.

كما دعا القادة السياسيين اللبنانيين إلى العمل معًا لإعطاء الأولوية للمصلحة الوطنية وتشكيل حكومة من دون تأخير، لقيادة وتنفيذ الإصلاحات التي تستجيب لاحتياجات وتطلعات الشعب اللبناني.

وأكد أنه من المهم بنفس القدر، أن يتم انتخاب رئيس جديد وفقًا للإطار الزمني الدستوري، إذ لا تستطيع الدولة، في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخها، أن تتحمل الفراغ في مراكز الحكم التنفيذية.

في ما يلي، نص التقرير كاملاً: